تحليل ومراجعة Ninjago Crystalized (الجزء الأول)

كُتبت في


محتوى الصفحة
  1. نبذة عن Ninjago
    1. الشخصيات
  2. أحداث الموسم
    1. بداية الموسم
    2. بدأ التحقيق بشأن الفينجستون
    3. عودة نيا؟
    4. النينجا مجرمون؟
  3. أنطباعي الشخصي

قد تحتوي هذه التدوينة على حرق للأحداث 🔥…

نينجاغو، سلسلة كرتونية عرضت على مدار 11 سنة وعرض الموسم الاخير من السلسلة في نهايات 2022… تحت اسم “NinjaGo Crystalized” نينجاغو كريستاليز، وبالعربية “Crystalized” تعني “متبلور”.

ملصق "Poster" الموسم الخامس عشر من نينجاغو
ملصق "Poster" الموسم الخامس عشر من نينجاغو

نبذة عن Ninjago

هو مسلسل رسوم متحركة من إنتاج شركة Lego، يحكي قصة مجموعة نينجا هدفهم هو حماية مدينة نينجاغو من شر محتم ذُكر في نبوءة قديمة والذي يتمثل في “سيد الظلام” “Overlord”…

يتمثل فريق النينجا من خمس مقاتلين أساسيّن، والمعلم وو، وأخت كاي:

الشخصيات

  1. كول (بالإنجليزية: Cole)
    سيد عنصر الأرض.
  2. كاي (بالإنجليزية: Kai)
    سيد عنصر النار.
  3. جاي (بالإنجليزية: Jay)
    سيد عنصر البرق.
  4. زين (بالإنجليزية: Zane)
    سيد عنصر الجليد.
  5. نيا (بالإنجليزية: Nya)
    أخت كاي.
  6. لويد (بالإنجليزية: Lloyd)
    سيد عنصر الطاقة.
  7. المعلم وو (بالإنجليزية: Master Wu)
    مدرب ومرشد الفريق.

بينما يمثل فريق النينجا الخير، هناك العديد من الأشرار في البرنامج أولها كانت الثعابين “Serpentine”، والمفترس اﻷعظم “Great Devourer” الذي كان السبب في شر اللورد غارمدون.

على مدار 15 موسمًا وبعدد 200 حلقة، أستمر البرنامج في سرد الأحداث وصولًا إلى ختام نينجاغو، لكن لا يعني ذلك إنتهاء السلسلة، بحسب تصريحات ليغو هناك سلسلة قادمة أخرى، لكنها في الغالب لن تكون تبعًا لنفس السلسلة الأصلية.

أحداث الموسم

قامت ليغو بتقسيم عرض الموسم 15 إلى جزئين… فصلت بينهما فترة ليست بقصيرة، حيث عرضت أول 13 حلقة في نهايات مايو، ثم توقف بث حلقات الموسم، وبعد ذلك تم إطلاق 17 حلقة أخرى بين فترة سبتمبر وأكتوبر، أي أن الموسم بث على مدار دُفعتين.

التلير (التشويقية)

بداية الموسم

بدأت أحداث الموسم 15، من حيث أنتهت أحداث الموسم 14 “ما بين طيات البحر” (Ninjago Seabound) بعدما أتحدت نيا هي وقوة عنصرها وأصبحت واحدًا مع البحر. حيث تظهر السيدة ديمينر (Miss Demeanor) وهي تتم صفة بيع فينجستون، ويتدخل فريق يدعو نفسه بـ “النينجا-الجدد” لإيقاف الصفقة، لكن تتمكن ديمينر من الهرب منهم.

ويبدو أن فريق النينجا الأبطال تفرق بعدما فقدو نيا… وكل واحد من الفريق يكمل حياته.

أقترح كول على المعلم وو، لم شمل الفريق للتحقيق بشأن الفينجستون… ومن الشخص الذي يحاول جمع هذه الكمية الكبيرة منه، فهذا الحجر عديم الفائدة تقريبًا، والإستخدام العملي الوحيد له هو إلغاء طاقة العناصر “Elemental Power”.

على الجانب الآخر يبدو أن نيا تُحاول تذكر ذاتها وماهي عليه… فتحاول الرجوع إلى أصدقائها، وإلى -خطيبها- جاي لكنها لم تجده في الجزيرة التي عزل نفسه فيها.

نيا تحاول تذكر ذاتها، وتذهب إلى الجزيرة حيث أختبوا من نادكان، بالموسم 6.
نيا تحاول تذكر ذاتها، وتذهب إلى الجزيرة حيث أختبوا من نادكان، بالموسم 6.

بدأ التحقيق بشأن الفينجستون

بينما يحاول النينجا بدأ التحقيق بشأن الفينجستون، ومن يقف وراءه، لا زال جاي ليس في كامل أتزانه النفسي لتفكيره بشأن نيا، مع ذلك تخطر في باله فكرة، وهي قناة الأنفاق، حيث قد يكون المجرمون هناك يهربون الفينجستون، وحين وصولهم للقناة يجدون بالفعل الفينجستون وأيضًا تظهر السيدة ديمينر. وبما أن المكان محاط بالفينجستون، قوى العناصر لن تعمل مع النينجا أي أنهم بلا قوى لشن أي هجوم ضد السيدة ديمينر، يحاول النينجا إيقاف العصابة والهجوم عليها، وبشكل غير متوقع يتدخل فريق “النينجا-الجدد” وأستطاع النينجا-الجدد الإطاحة بالعصابة.

بعدما أن ألقت الشرطة القبض على العصابة، جرت مُشادة كلامية بين النينجا والنينجا-الجدد، حيث قلل النينجا-الجدد إحترامهم مع النينجا و وصفوهم بالضعاف، وبعد رجوع فريق النينجا إلى المقر تجري محادثات بين الفريق وكيف أن النينجا-الجدد يلعبون وظيفة الأبطال الجدد لنينجاغو بدل من النينجا التي كانت وظيفتهم حماية نينجاغو وأنهم يحلون مكانهم، وكيف أن الفريق فقد سمعته بعد فقدان نيا… ومن غير قصد يسقط كاي أحد أكواب الماء التي كان جاي يتحدث إليها -على أنها نيا- وتتطور بينهما مشادة تتحول إلى عراك حقيقي…

عودة نيا؟

وبينما يتقاتل كل من كاي وجاي، تتسبب نيران كاي بإطلاق جهاز إطفاء الحرائق ويبدأ الماء بالرش، وبشكل غير متوقع… تتشكل نيا عبر تلك المياه… وتنادي جاي وتخبره أنها بحاجة للمساعدة… وأن هناك طريقة لأن تستعيد شكلها وذلك عبر استخلاص الطاقة منها قبل أن تفقد شكلها، وقبل أن تنهي نيا كلماتها يقوم زين بالتدخل بسرعة وتجميد نيا قبل أن تفقد شكلها، يفكر الفريق بكيفية إستخلاص طاقة نيا، وأنه أمر مستحيل… ولكن يتذكر لويد أمر كاي وكيف قامت أسفيرا باستخلاص طاقة النار منه في الموسم 11… يتدخل المعلم وو ويـعترض بشدة ويعضب إتجاه فكرة الإستعانة بأسفيرا وأنه لا يمكن الوثوق بها، ولكن فريق النينجا يرى أنها الفرصة الوحيدة لإستعادة نيا.

النينجا مجرمون؟

يحاول النينجا أقناع عمدة المدينة بتحرير الشريرة أسفيرا من السجن لتساعدهم بامتصاص طاقة عنصر نيا “الماء”، لترجع إلى هيئتها البشرية، مثل ما فعلت أسفيرا سابقًا مع كاي وقوة النار، ولكن العمدة يرفض تحريرها، فيخالف النينجا القانون، ويتسللون إلى السجن ويحررون أسفيرا، سرعان ما تكتشف الشرطة أمر تهريب النينجا لأسفير. ويبدو أن أسفيرا لا تستطيع فعل أي شيء بدون العصا خاصتها، ولا يعرف النينجا مكان العصا… فتتصل بيكسل بـ سايروس بورغ وتسأله أين قام بوضع العصا، ويخبرها سايروس أن الشرطة تنقلها إلى مكان أكثر آمانًا، ولكن يرسل لهم سايروس مخطط سير الشاحنة وإلى أين سوف تتوجه فيبدأ النينجا بالتجهيز للإيقاع بشاحنة الشرطة وسرقة العصا.

أسفيرا تقول أنها عاجزة عن إستخلاص القوة بدون عصاها.
أسفيرا تقول أنها عاجزة عن إستخلاص القوة بدون عصاها.

يباشر فريق النينجا بعملية سرقة العصا من الشرطة، يبدأ كل من لويد وجاي بمحاصرة أسطول الشرطة من الخلف، ويحاصر زين الشرطة من الجو، ويقوم كاي بمحاصرتهم من الأمام… ويحدد زين في أي شاحنة توجد العصا وتتم محاصرة الشاحنة… يرفع زين شاحة الشرطة جوًا لتعطيل دعم الشرطة من محاولة إيقافهم، ويدخل النينجا إلى الشاحنة وعلى نحو غير متوقع… يجد النينجا فريق النينجا-الجدد داخلها ويبدأ عراك بينهم… ولكن سرعان ما يستطيع النينجا ردع النينجا-الجدد، وسرقة العصا من الشرطة.

وبينما النينجا في السجن، يصل زائر يطلب روية لويد، وحين مقابلته للويد يخبره بأنه أتى ليوصل له رسالة من “الملك الكريستالي” يحذره فيها أنه يسعى إلى جمع أعداء النينجا وسيسعى للقضاء عليهم وعلى مدينة نينجاغو وكل شيء يحبه، ويرحل ذاك الشخص بكل بساطة.

شخص مقنع يزور لويد بالسجن.
شخص مقنع يزور لويد بالسجن.

بمساعدة ديرث ونيا يهرب النينجا من السجن، ليحققوا أكثر بشأن “الملك الكريستالي” والأشرار الذين حررهم ليساعدوه.

بعد هروب النينجا وبدأهم التحقيق بشأن الملك الكرستالي، يتمكن لويد من الوصول إلى مقر عمليات الكريستالي، حيث يجتمع كل من بايثور ومستر.أف وفينجلس وأسفيرا، ومعهم ذاك الشخص المقنع الذي زار لويد في السجن سابقًا.

يُكشف أمر لويد الذي كان قد تسلل وهو متنكر في هيئة “ميكانيك” -وهو أحد الاشرار الذين أمر الملك الكرستالي بجمعهم-، وتتم مهاجمته في المكان الكرستالي المحاط بالفينجستون “Vengestone”، طبعًا حجر الفينجستون يقوم بإلغاء طاقة العناصر “Elemental Power” وهذا يعني أن لويد ليس بوسعه الدفاع عن نفسه فهو بلا طاقة.

بعد معركة لويد مع أعوان الملك الكريستالي، يُهزم ويسقط مغشيًا عليه، وقبل أن يغمى بالكامل يكشف الشرير المقنع وجهه ليتضح أنها هارومي أحد الشخصيات من الموسم الثامن.

هارومي تكشف القناع عن وجهها، قبل أن يفقد لويد الوعي.
هارومي تكشف القناع عن وجهها، قبل أن يفقد لويد الوعي.

وهنا تنتهي أحداث الشطر -القسم- الأول من الموسم…

أنطباعي الشخصي

برأيي أحادث الموسم كانت مثيرة حقًا، خاصة جزء عودة نيا، وعودة هارومي… وتسلسل الأحداث كان جيد.

الحبكة أيضًا ومشاعر الشخصيات، وكيف أن النينجا تفرقوا بعدما فقدو نيا، وأيضًا دخول النينجا السجن لتحريرهم أسفيرا، كانت أمور ليست متوقعة.

الكوميديا جيدة، المضحك أن شخصية الرئيس تشبه رئيس الولايات المتحدة جو بايدن…

وبناءً على ذلك أُعطي القسم الأول من الموسم 15، بتقيم 5 من 5.